الفيروسات وأنواعها

 الفيروسات

- أنواع الفيروسات:


تقسم فيروسات الحاسوب إلى أنواع، وهي على النحو التالي:

الفيروسات المخادعة (ذات قدرة تحويليّة متعددة):


وهي البرامج التخريبيّة التي تمتلك القدرة على الديناميكيّة في التحوّل والتخفي من خلال تغيير شفرتها عند بدء بانتقال عدوتها بين الملفات، وذلك لعدم الكشف عنها.

فيروسات قطاع التشغيل:


يتمركز هذا النوع من الفيروسات في المواقع التي يقرأها جهاز الحاسوب من خلال القرص الصلب، ويبدأ مفعولها التخريبي بالسريان عند بدء إقلاع القرص الصلب وتستقر في ذاكرة جهاز الحاسوب وتبدأ بفك شفرتها وتنفيذ الأوامر.

فيروسات الماكرو:


يعتبر هذا النوع من أكثر أنواع الفيروسات الحاسوبية حداثة، ويعتمد المبرمجون على برنامج معالجة النصوص Microsoft word في كتابته، ويغزو الملفات التي تحتوي على البيانات وبشكل أدق ملفات الأوفيس.

الفيروسات ذات الملفات المتعددة:


يدخل هذا النوع من الفيروسات إلى جهاز المستخدم بصيغة معيّنة وفور استقراره بالجهاز وتمكنه منه يبدأ بالتحوّل لأكثر من صيغة ليستهدف الملفات جميعها.

- طرق انتقال الفيروس


تنتقل الفيروسات في الحاسوب بطريقتين رئيسيّتين، وهما:

العدوى المباشرة (Direct Infector):


يغزو الفيروس ملفات الحاسوب وعندما يتم تشغيل أو استخدام أحد هذه الملفات فإن الفيروس يبدأ بنشاطه وانتشاره وينتقل بين الملفات الموجودة على جهاز الحاسوب، وفور انتقال العدوى لأي ملف فإنه يتم تحميله ونقله إلى الذاكرة تلقائياً ومن ثم تشغيله.

العدوى غير المباشرة (Indirect Infector):


يُنقل البرنامج المصاب بالفيروس إلى ذاكرة جهاز الحاسوب فور بدء تشغيل الملف المصاب وينفذ الحاسوب أوامر الملف الأصلي، وبعد ذلك تنتقل الإصابة بالفيروس لأي ملف يتم تحميله إلى الذاكرة، ويتوقف هذا النوع من الانتشار في حال فصل التيار الكهربائيّ عن جهاز الحاسوب أو إعادة التشغيل.

- حذفالفايروس


من خلال الدخول كإداري (Administartor) إدخال ذاكرة الفلاش في المكان المخصّص لها في الحاسوب.


الذهاب إلى قائمة البدء (Start).


كتابة (CMD) في المكان المخصص للبحث، والموجود في أسفل القائمة، ومن ثم الضغط على (Enter) على لوحة المفاتيح.


ستظهر شاشة الأوامر السوداء، وفيها يجب كتابة المسار الخاص بذاكرة الفلاش، فمثلاً إذا كان اسم الفلاش (F) فيكون المسار الخاص بها هو (“F:”).


كتابة الاسم الخاص بذاكرة الفلاش والذي يظهر عندما يتمّ وضع الفلاش في الحاسوب.


إدخال الأمر التالي:


“attrib -s -h/s /d *.*”


والضغط على (Enter) على لوحة المفاتيح.


ستظهر قائمة بجميع الملفّات الموجودة على ذاكرة الفلاش، وسيلاحظ بأنّ جميع الملفات توجد منها نسختان: الأولى هي الملف الأصلي، والثانية عليها إشارة الاختصار أو الشورت كت.


حذف جميع المجلّدات أو البرامج التي تحتوي على إشارة الشورت كت، والذي سيكون هو الفايروس.


حذف الفيروس من خلال تنزيل بعض البرامج الخاصة هناك مجموعة من البرامج التي تفحص جهاز الحاسوب بشكل كامل وتظهر الفايروسات المختلفة عليه، ومن بعدها يتم التخلص منها عن طريق حذفها، ومن الأمثلة على هذه البرامج ما يلي:


Shortcut virus Remover


Anti Malwrebyte.

الفيروسات وأنواعها الفيروسات وأنواعها بواسطة Admin Marwan في 7:09 م تقييم: 5

ليست هناك تعليقات:

يتم التشغيل بواسطة Blogger.