تقنية "Li-Fi"

 

تقنية "Li-Fi"

هو إختصار لكلمة "Light Fidelity" واقرب معنى لهذا المصطلح العمل وفق الإضاءة او الإعتمادية على الضوء.


وهي تقنية إتصالات ضوئية لاسلكية عالية السرعة، تعتمد على الضوء المرئي كوسيلة لنقل البيانات.


حيث اننا نستخدم الضوء المرئي الصادر عن المصابيح في حياتنا اليومية وتتواجد تقريبا في كل مكان في المنازل والمدارس والمساجد والمقاهي والاماكن العامة والطرقات، وهذا يدل على ان هذه تقنية لها مزايا عديدة وغير مسبوقة في تقنية الاتصال اللاسلكي بشبكة الانترنت.


حيث ان مصابيح الاضاءة متوفرة في كل الاماكن فان الاتصال بشبكة الانترنت سيصبح متاحا في كل مكان من خلالها.

كيفية عمل تقنية "Li-Fi"

➀ يقوم مصباح "LED" بمهمة الراوتر اللاسلكي بعد تزويده بشريحة الكترونية في منتهي الصغر.


                       


➁ تحول الشريحة البيانات من نبضات ضوئية الي بيانات ثنائية عالية التردد باستخدام تقنية الاتصال عبر الضوء المرئي "VLC"


                                 


➂ يرسل المصباح المحتويات الرقمية المختلفة الى اجهزة الاتصال الذكية المزودة بطرفيات أو برمجيات تكشف الاشعة تحت الحمراء "IrDA"

مميزاتها:

- الامان


عملية نقل البيانات باستخدام تقنية "Li-Fi" تكون محصورة في المساحة التي يصلها الضوء، وبالتالي لن يتم تسريبها للخارج، وهذا سيفوت الفرصة على المخترقين والمتجسسين للوصول إلى الأجهزة والهواتف لسرقة البيانات، فهذه لا تعتمد على موجات الراديو مثل باقي التقنيات الموجودة حاليا، ولكنها تعتمد على موجات الضوء المرئي، وهذا يجعل التحكم بها و توجيهها سهل للغاية على عكس موجات الراديو التي لا يمكن التحكم بها بأي حال من الأحوال فهي في كل مكان!


وقد يعتبر البعض هذه السمة عيب في هذه التقنية حيث ستكون عملية نقل البينات مقتصرة فقط على مكان محدود، إلا أن انتشار المصابيح الكهربائية في كل مكان لن يشعر المرء بقصور في هذه التقنية الجديدة!

- السرعة


من أهم المميزات التي تقدمها تقنية "Li-Fi" هي السرعة الجبارة في نقل البيانات، فالتقنية تعتمد على موجات الضوء المرئي، ومن المعلوم أن موجات الضوء المرئي ذات تردد أكبر من تردد موجات الراديو بمقدار "10000" ضعف.

- التكاليف


بفضل تقنية "Li-Fi" فلن نحتاج إلى المزيد من الأسلاك والتوصيلات والكابلات، كما أننا لن نحتاج إلى بناء أبراج ومحطات جديدة، لأننا بالفعل نمتلك البنية التحتية "Infrastructure" لهذه التقنية، وهي المصابيح الكهربائية، التي يقدّر عددها بالمليارات من المصابيح، لذا يمكن اعتبار كل مصباح محطة تقوية قائمة بذاتها.

- التشويش


أغلب الناس يعانون مشاكل منعتهم من استعمال الإنترنت في بعض الأماكن الحساسة، مثل: الطائرات والمستشفيات والمصانع البتروكيماوية والمراكز الحربية، حيث أنه في حال وصلت موجات الراديو إليها قد تحدث أضرار كبيرة، لذلك تأتي تقنية الـ "Li-Fi" لتحل هذه المشكلة نهائيًا، حيث يمكن استعمال الإنترنت على الهواتف والحواسيب في أي مكان دون أن تحدث أي ضرر على الأجهزة الأخرى، فهي الأكثر مُلاءَمة في هذه الحالات.

- الإنترنت في أعماق المياه


مع تقنية "Li-Fi" سنتمكن من استعمال الإنترنت تحت سطح الماء، فمن المعروف أن ترددات الضوء قادرة على اختراق الماء عكس ترددات الراديو التي لا يمكنها ذلك.

عيوبها:

❶ المصابيح لا تستطيع اختراق الجدران مما لا تسمح بوصول البيانات إلا في حدود معينه و بسيطه.

❷ كما انها لا تعمل إلا في الظلام حتى تصل الحزم الضوئية إلى مسافات لا بأس بها.

❸ اكثر قابلية للفقدان البيانات بسبب العوامل الضوائية الخارجية التى تؤدي إلى تداخل الضوء مما يسبب لفقد اجزاء كبيرة من البيانات.

❹ يصبح المستخدمون غير متحركين عند استخدام أنظمتها بسبب النطاق المحدود للإشارة الصادرة عن المصابيح الكهربائية.

ملاحظة:


هل يجب إبقاء المصباح مفتوحًا لاستقبال الانترنت؟ فالجواب هو لا، فهذه المصابيح يمكنها تخفيض إضاءتها بحيث لا يمكن ملاحظتها بالعين المجردة، لكن سينجم عن ذلك نقص في سرعة نقل البيانات، فكلما كانت شدة الإضاءة أكبر كانت سرعة نقل البيانات أكبر

.

تقنية "Li-Fi" تقنية "Li-Fi" بواسطة Admin Marwan في 6:57 م تقييم: 5

ليست هناك تعليقات:

يتم التشغيل بواسطة Blogger.